Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
le blog de 2m
6 février 2007

الاستخبارات الأميركية تنشئ موسوعة على طريقة ويكيبيديا

الاستخبارات الأميركية تنشئ موسوعة على طريقة ويكيبيديا

أنشأت الادارة الاميركية موسوعة على الانترنت شبيهة بموسوعة ويكيبيديا الالكترونية المجانية غير انها خاصة باجهزة الاستخبارات الاميركية.

شعار موسوعة وكيبيديا الأكثر شهرة وتصفحا على الانترنيت.
واطلق المشروع الذي يحمل اسم "انتيليبيديا" في أبريل بهدف السماح لعناصر مختلف وكالات الاستخبارات والتجسس الاميركية بالمساهمة في تعميم المعلومات من خلال نشر مقالات فيه.

واعتبر مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ان المشروع سيساعد على احداث تغيير جذري في ثقافة اجهزة الاستخبارات الاميركية التي وجهت اليها اصابع الاتهام بعد اعتداءات 11 شتنبر 2001 آخذة عليها عجزها عن الربط بين مختلف المعطيات التي كانت بحوزتها.

واوضح مايكل ويرتهايمر المسؤول عن التحليل التكنولوجي في مكتب مدير الاستخبارات الوطنية "انها طريقة جديدة في التفكير".

واقر بان مشروع "انتيليبيديا" قوبل في بادئ الامر "بكثير من التمنع" لان مبدأ تقاسم المعلومات مخالف بحد ذاته للسرية التي تلف عمل وكالات الاستخبارات.

واوضح ويرتهايمر لعدد من الصحافيين "كان العديد من المحللين يقولون +لن استخدمه ابدا، انها مضيعة للوقت+".

غير ان 3600 مستخدم استشاروا حتى الان "انتيليبيديا" التي عمل على وضعها جيل جديد من عناصر الاستخبارات المولعين بالتكنولوجيا وقد وصل عدد صفحاتها الى 28 الفا.

وعلى خلاف ويكيبيديا المتاحة لجميع رواد الانترنت للاطلاع عليها والمساهمة فيها مجهولة، فان جميع مقالات "انتيليبيديا" موقعة ولا يمكن الاطلاع عليها الا للموظفين الذين يؤذن لهم الدخول الى موقعها.

واستخدمت الموسوعة الجديدة على سبيل المثال لاعداد تقارير وزارة الخارجية السنوية حول الارهاب في مختلف البلدان وتقرير عن اجهزة الاستخبارات حول نيجيريا.

واعلنت الادارة الاميركية انه من المقرر بسط امكانية الدخول الى "انتيليبيديا" الى اجهزة الاستخبارات الكندية والبريطانية.

ويتضمن الموقع قسما غير سري يعنى بمخاطر الامراض المعدية من المقرر ان يتاح لعدد اكبر من البلدان منها الصين.

ورأى دون بورك من وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) ان "هذه الاداة تسمح لنا ايضا بالاطلاع على وجهات نظر مختلفة حول موضوع معين بدون ان يتحتم علينا وضع تلخيص يجهد لصياغة نص توفيقي لا يعكس بالضرورة (تقويم) جميع وكالات الاستخبارات".

وحرص الكونغرس بعد 11 شتنبر 2001 على اعادة تنظيم الوكالات المختلفة ووضعها تحت ادارة واحدة وامرها بالتعاون فيما بينها.

غير ان اتاحة الوصول الى التحاليل لعدد اكبر من المستخدمين يتضمن كذلك مخاطر وقوع تسريبات.

واقر ويرتهايمر بان "ثمة مجازفة".

وقال "ثمة خطر في نشر رأي من الاستخبارات الوطنية على انتيليبيديا حيث هناك عشرات الاف المستخدمين الذين لا يتحتم ان يطلعوا عليه. فقد يصل في نهاية المطاف الى وسائل الاعلام".

وبالرغم من هذه المخاوف الامنية، اعتبر جيمس لويس من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان "انتيليبيديا" تشكل وسيلة مفيدة لتخطي العوائق امام انتقال المعلومات بين الانظمة المعلوماتية غير المتجانسة المعتمدة لدى مختلف وكالات الاستخبارات وعددها ثلاثين.

Publicité
Publicité
Commentaires
le blog de 2m
Publicité
Publicité